الاثنين، 22 ديسمبر 2008

مئة قضاء لعمر ينقض بعضها بعضاً

الكاتب : عدو المنافقين

مئة قضية ينقض بعضها بعضاً!!!!!!يا الله !!هذه جرأة عجيبة على دين الله وشرعه وتحكيم الرأي في دين الله !!!! ومن اجترأ على ذلك فقد أورد نفسه المهالك والخائض في هذه مسائل الإرث الدقيقة خاصة فميا يتعلق بالجد فهو على شفا نار جهنم كما قال الإمام علي عليه السلام وابن عمر فلماذا الاجتراء على دين الله ياعمر والوقوع في جراثيم جهنم بفعلك هذا؟ولكن أولاً نعرض هذه الطامة ونوثقها:
فتح الباري
وأخرج يزيد بن هارون في كتاب الفرائض عن هشام بن حسان عن محمد بن سيرين عن عبيدة بن عمرو قال اني لاحفظ عن عمر في الجد مائة قضية كلها ينقض بعضها بعضا وروينا في الجزء الحادي عشر من فوائد أبي جعفر الرازي بسند صحيح إلى بن عون عن محمد بن سيرين سألت عبيدة عن الجد فقال قد حفظت عن عمر في الجد مائة قضية مختلفة وقد استبعد بعضهم هذا عن عمر وتأول البزار صاحب المسند قوله قضايا مختلفة على اختلاف حال من يرث مع الجد كأن يكون أخ واحد أو أكثر أو أخت واحدة أو أكثر ويدفع هذا التأويل ما تقدم من قول عبيدة بن عمرو ينقض بعضها بعضا============
شرح الزرقاني على الموطأ
وفي فوائد أبي جعفر الرازي بسند صحيح عن عبيدة بن عمرو قال حفظت عن عمر في الجد مائة قضية مختلفة واستبعده بعضهم وتأوله الرازي صاحب المسند على اختلاف حال من يرث مع الجد كأن يكون له أخ واحد أو أكثر أو أخت واحدة أو أكثر ورد بما رواه يزيد بن هارون عن عبيدة بن عمرو قال إني لأحفظ عن عمر في الجد مائة قضية كلها ينقض بعضها بعضا
===================
السنن الكبرى للبيهقي
12783-
أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ : مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِى طَالِبٍ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ أَخْبَرَنَا هِشَامُ بْنُ حَسَّانَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ عَنْ عَبِيدَةَ قَالَ : إِنِّى لأَحْفَظُ عَنْ عُمَرَ فِى الْجَدِّ مِائَةَ قَضِيَّةٍ كُلُّهَا يَنْقُضُ بَعْضُهَا بَعْضًا.

أقول والرواية صحيحة السند رجالها ثقات كما نبين ، وأحدهم متكلم فيه بما يضر كما سنبين،، وعبيدة مخضرم وكل مرسلاته صحيحة مقبولة كما سيتضح مما سننقله ، وهذا تعريف برجال الرواية :
محمد بن يعقوب الأصم : الامام ( سير أعلام النبلاء 15 / 452 )
يحيى بن أبي طالب : وثقه الدارقطني ابن حبان وقال أبو حاتم محله الصدق وولكن كذبه في رأيه كما قالوا
موسى بن هارون ، ترجمته في تاريخ بغداد وغيرها ، ودافع عنه الذهبي في المغني فقال : (مشهور وثقه الدارقطني وغيره وقال موسى بن هارون أشهد أنه يكذب عنى في كلامه لا في الرواية والله أعلم )
يزيد بن هارون : خ م أحد الأعلامهشام بن حسان : خ م ثقة من أثبت الناس في ابن سيرين
محمد بن سيرين : ثقة ثبت أحد الأعلام
عبيدة السلماني : خ م ثبت أحد الأئمة ، ت 70 هـ ، مخضرم أسلم قبل وفاة النبي صلى الله بسنتين ولم يلقه ، و كان ابن سيرين من أروى الناس عنه ، و كل شىء روى محمد بن سيرين عن عبيدة سوى رأيه فهو عن على ، و يروى عن ابن سيرين ، قال : ما رأيت رجلا أشد توقيا من عبيدة ، و كل شىء روى عن إبراهيم ، عن عبيدة سوى رأيه فإنه عن عبد الله إلا حديثا واحدا .و قال على ابن المدينى ، و عمرو بن على الفلاس : أصح الأسانيد محمد بن سيرين ،عن عبيدة ، عن على .و قال العجلى : كل شىء روى محمد ، عن عبيدة سوى رأيه فهو عن على ، و كل شىء روى عن إبراهيم . فذكر مثل ما تقدم . اهـ .================
شهادة الإمام علي عليه السلام وعبد الله بن عمر على أن عمر اقتحم جراثيم جهنم (بناء على جرأته الشديدة في اقتحام هذا المسألة) :
مصنف عبد الرزاق :
19047 -أخبرنا عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن نافع قال قال بن عمر أجرأكم على جراثيم جهنم اجرأكم على الجد 19048 - أخبرنا عبد الرزاق عن معمر قال أخبرني أيوب عن سعيد بن جبير عن رجل من مراد قال سمعت عليا يقول من سره أن يتقحم جراثيم جهنم فليقض بين الجد والإخوة

المؤلم أن عمر مع بلوغه رقم المئة فإنه لا زال لو أعطي عمراً أكثر لحكم أيضاً بآراء أخرى :
السنن الكبرى للبيقهي
12193 -
وأخبرنا أبو سعيد بن أبي عمرو أنا أبو عبد الله بن يعقوب ثنا محمد بن نصر ثنا عبد الأعلى ثنا معتمر بن سليمان قال سمعت بن عون يحدث عن محمد عن عبيدة قال : حفظت عن عمر مائة قضية في الجد قال وقال إني قد قضيت في الجد قضايا مختلفة كلها لا آلو فيه عن الحق ولئن عشت ان شاء الله إلى الصيف لأقضين فيها بقضية تقضي به المرأة وهي على ذيلها
أقول : يعني ما زال عنده أحكام جديدة في المسألة وما زال يفكر فيها ومع كل هذه المتناقضات التي أفتى بها فهو يرى نفسه على الحق!يا للجرأة على الفتيا بغير علم!
===============
أخيراً : فإن القول على دين الله وشرعه بغير علم علم من أكبر المحرمات
قال تعالى :{ قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ } [ الأعراف:33]
صدق الله ربناوهذا حكمه في دينه

ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون


ملاحظة أخيرة :
بعضهم جعل القضايا مختلفة بمعنى في قضايا مختلفة وهذا التأويل لا يصح ومدفوع كما أوضح الزرقاني وابن حجر : "ويدفع هذا التأويل ما تقدم من قول عبيدة بن عمرو ينقض بعضها بعضا"

http://www.alhak.org/vb/showthread.php?t=11090

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق