كبت العضو (أبو علي الدمشقي) في شبكة هجر الثقافية - بتصرف
هذا النبي (ص) كما ينقل ابن عمر يلعن فعل قوم نصبوا دجاجة يرمونها فهل كان النبي (ص) لعاناً؟؟و هل قضية أن يؤذي الإنسان حيواناً هي أكبر و أعظم شأناً من أن يؤذي الإنسان إنساناً لا سيّما أذى الأولياء الصالحين و بالتالي فظالم الحيوان يستحق اللعن و يكون اللعن مشروعاً و مباحاً و لكن يحرم لعن من آذى الإنسان و لا سيّما من آذى أولياء الله الصالحين؟؟
صحيح البخاري - الذبائح و الصيدحَدَّثَنَا أَبُو النُّعْمَانِ حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ عَنْ أَبِي بِشْرٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ قَالَ كُنْتُ عِنْدَ ابْنِ عُمَرَ فَمَرُّوا بِفِتْيَةٍ أَوْ بِنَفَرٍ نَصَبُوا دَجَاجَةً يَرْمُونَهَا فَلَمَّا رَأَوْا ابْنَ عُمَرَ تَفَرَّقُوا عَنْهَا وَقَالَ ابْنُ عُمَرَ مَنْ فَعَلَ هَذَا إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَعَنَ مَنْ فَعَلَ هَذَا تَابَعَهُ سُلَيْمَانُ عَنْ شُعْبَةَ حَدَّثَنَا الْمِنْهَالُ عَنْ سَعِيدٍ عَنْ ابْنِ عُمَرَ لَعَنَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ مَثَّلَ بِالْحَيَوَانِ وَقَالَ عَدِيٌّ عَنْ سَعِيدٍ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
هذا على الرغم من أنّ آيات القرآن الكريم في مشروعية و إباحة اللعن واضحة تماماً حيث يوجد العديد من الآيات تذكر أن الناس أيضاً يلعنون الكافرين أو الكاذبين أو الظالمين منها:
ان الذين كفروا وماتوا وهم كفار اولئك عليهم لعنة الله والملائكة والناس اجمعين البقرة 161
اولئك جزاؤهم ان عليهم لعنة الله والملائكة والناس اجمعين آل عمران 87
ونادى اصحاب الجنة اصحاب النار ان قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقا فهل وجدتم ما وعد ربكم حقا قالوا نعم فاذن مؤذن بينهم ان لعنة الله على الظالمينالأعراف 44
ان الذين يكتمون ما انزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب اولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون البقرة 159
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق