الاثنين، 27 أبريل 2009

ابن عباس أباح المتعة لآخر لحظة من حياته ، وصحابية ولدت من المتعة وتمتعت بآخر

كتب العضو (عدو المنافقين) في منتدى شكبة الحق

صحابية ولدت من المتعة وتمتعت برجلين
وإثبات إباحة ابن عباس للمتعة حتى آخر نفس من حياته
وإثبات بتر لكبير القوم البخاري لحديث في المتعة

التاريخ الكبير للبخاري
===============
حدثني يحيى بن جعفر(ثقة من رجال البخاري) ثنا عبد الرزاق(ثقة) عن بن جريج(ثقة) قال أخبرنا عمرو بن دينار(ثقة ثبت) عن طاوس(ثقة فقيه) عن بن عباس(صحابي) لم يرع عمر إلا أم أراكة خرجت حبلى(حامل) فسألها فقالت استمتع بي سلمة بن أمية(صحابي) بن خلف فلما أنكر بن صفوان(له صحبة) علي بن عباس بعض ما يقول قال
تسأل عمك هل استمتع عبد الله بن صفوان الجمحي القرشي المكي الله
==============================
شرح بسيط
اولا
سلمة بن اميه بن خلف الصحابي هو عم بن صفوان الذي اسمه عبد الله بن صفوان بن خلف فلما استنكر ابن صفوان على ابن عباس افحمه ابن عباس ان عمك تزوج متعه وله ابن متعة (حبلى) فبهت الذي كفر

ثانيا
تحريف البخاري واقتطاعه الكلام عندما بتر كلمه ان الصحابي يتهم ابن عباس بجواز الزنا فابهم البخاري طريقه الانكار الصريحه

مصنف عبد الرزاق بسند صحيح- (ج 7 / ص 498)
عبد الرزاق عن ابن جريج قال : أخبرني عطاء أنه سمع ابن عباس يراها الان حلالا ، وأخبرني أنه كان يقرأ (فما استمتعتم [ به ] منهن إلى أجل فآتوهن أجورهن ] ، وقال ابن عباس : في حرف " إلى أجل " ، قال عطاء : وأخبرني من شئت عن أبي سعيد الخدري قال : لقد كان أحدنا يستمتع بملء القدح سويقا ، وقال صفوان : هذا ابن عباس يفتي بالزنا ، فقال ابن عباس : إني لا أفتي بالزنا ، أفنسي صفوان أم أراكة ، فوالله إن ابنها لمن ذلك ، أفزنا هو ؟ قال : واستمتع بها رجل من بني جمح

فهذه صحابية ثبت أنها استمتعت وجاءت بولد من المتعة واستمتع بها رجل آخر من بني جمع أيضاً

وهذه أقاويل علماء السنة والوهابية في صحة ثبات ابن عباس على المتعة

صفعة جديدة : الزواج المنقطع ( المتعة ) إبن بطال و الألباني يثبتون إباحة المتعة على لسان الصحابي الجليل إبن عباس

مسند احمد ( ج 1 / ص 314 ) الناشر : دار الكتب العلمية - بيروت - لبنان
حدثنا عبد الله حدثني أبي قال ثنا يحيى بن آدم ثنا زهير عن عبد الله بن عثمان بن خثيم قال أخبرني سعيد بن جبير انه سمع ابن عباس يقول وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده بين كتفي أو قال على منكبي فقال اللهم فقهه في الدين وعلمه التأويل
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده قوي على شرط مسلم رجاله ثقات

تاريخ بغداد ( ج 1 / ص 185 ) الناشر : دار الكتب العلمية - بيروت - لبنان
كانت عائشة تقول : هو أعلم من بقي بالسنة .
وكان ابن عمر يقول : هو أعلم الناس بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم

إثبات الألباني :
إرواء الغليل / تأليف : محمد ناصر الألباني [ الجزء 6 / صفحة 319 ] الناشر : المكتب الإسلامي - بيروت – لبنان
وجملة القول : أن ابن عباس رضي الله عنه روي عنه في المتعة ثلاثة أقوال :
الأول : الإباحة مطلقا
الثاني : الإباحة عند الضرورة
والآخر : التحريم مطلقا ، وهذا مما لم يثبت عنه صراحة بخلاف القولين الأولين ، فهما ثابتان عنه . والله أعلم


إثبات إبن بطال :
نيل الأوطار / للشوكاني [ الجزء 6 / ص 271 ] الناشر : دار الجيل - بيروت – لبنان
قال ابن بطال : روى أهل مكة واليمن عن ابن عباس إباحة المتعة ، وروي عنه الرجوع بأسانيد ضعيفة ، وإجازة المتعة عنه أصح وهو مذهب الشيعة

مصدر بطبعة أخرى :
نيل الأوطار/ للشوكاني [ ج 4 / ص 454 ] تحقيق:أنور الباز / ط دار الوفاء
قال ابن بطال : روى أهل مكة واليمن عن ابن عباس إباحة المتعة ، وروي عنه الرجوع بأسانيد ضعيفة ، وإجازة المتعة عنه أصح وهو مذهب الشيعة

وابن بطال هذا هو :
سير أعلام النبلاء [ الجزء 18 / صفحة 47 – 48 ] الناشر : مؤسسة الرسالة - بيروت – لبنان
ابن بطال : شارح " صحيح " البخاري ، العلامة أبو الحسن ، علي بن خلف بن بطال البكري ، القرطبي ، ثم البلنسي ، ويعرف بابن اللجام. أخذ عن : أبي عمر الطلمنكي ، وابن عفيف ، وأبي المطرف القنازعي ، ويونس بن مغيث . قال ابن بشكوال: كان من أهل العلم والمعرفة ، عني بالحديث العناية التامة ، شرح " الصحيح " في عدة أسفار ، رواه الناس عنه ، واستقضي بحصن لورقة . توفي في صفر سنة تسع وأربعين وأربع مئة . قلت : كان من كبار المالكية . ذكره القاضي عياض .

---------------
وهذا أيضاً دليل آخر على أن ابن عباس إلى زمن ابن الزبير يقول ويفتي بالمتعة وهذه مناقشة حادة بينه وبين ابن الزبير وصلت إلى التهديد بالرجم ولم يهتز ابن عباس

كتاب صحيح مسلم الجزء 2 صفحة 1023(إضغط)
27 - ( ( 1406 ) وحدثني حرملة بن يحيى أخبرنا ابن وهب أخبرني يونس قال ابن شهاب أخبرني عروة بن الزبير أن عبدالله ابن الزبير قام بمكة فقال
إن ناسا أعمى الله قلوبهم كما أعمى أبصارهم يفتون بالمتعة يعرض برجل فناداه فقال إنك لجلف جاف فلعمري لقد كانت المتعة تفعل على عهد إمام المتقين ( يريد رسول الله صلى الله عليه وسلم ) فقال له ابن الزبير فجرب بنفسك فوالله لئن فعلتها لأرجمنك بأحجارك.!!!)


http://www.alhak.org/vb/showthread.php?t=13623&page=8

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق