كتب العضو (llll-14-llll) في شبكة هجر الثقافية :
بل على شرط كتابك ياذهبي لان الترمذي حسن الحديث تحسين ذاتي لكن اما جحود او وهم ياذهبي - شبكة هَـجَـر الثقافية
من قواعد الذهبي في ميزان الاعتدال ان يعدل الرواة الغير مجروحين والغير متكلم فيهم ولم يطلق ابو حاتم لفظ مجهول وغيره واما من سكتوا عنه بعدم التليين والتوثيق بدون ان يكون له خبر منكر فهو صدوق عند الذهبي ونستدل بذالك على اقوال منه
ميزان الاعتدال - (ج 3 / ص 117)
على بن جعفر [ ت ] بن محمد الصادق.
عن أبيه، وأخيه موسى، والثوري.
وعنه عبد العزيز الاويسى، ونصر بن على الجهضمى، وأحمد البزى، وجماعة ما هو من شرط كتابي، لانى ما رأيت أحدا لينه، نعم ولا من وثقه، ولكن
حديثه منكر جدا، ما صححه الترمذي ولا حسنه
54 - إبراهيم بن بشار الخراساني الزاهد.
صدوق، ما تكلم فيه أحد.
اذا الرجل الذي لم يتكلم عليه احد فهو صدوق
ناتي الى الحديث الذي رفضه الذهبي
ميزان الاعتدال - (ج 3 / ص 117)
5799 - على بن جعفر بن محمد الصادق.
عن أبيه، وأخيه موسى، والثوري.5799 - على بن جعفر بن محمد الصادق.
وعنه عبد العزيز الاويسى، ونصر بن على الجهضمى، وأحمد البزى، وجماعة ما هو من شرط كتابي، لانى ما رأيت أحدا لينه، نعم ولا من وثقه، ولكن
حديثه منكر جدا، ما صححه الترمذي ولا حسنه، ورواه عن نصر بن على، عنه عن أخيه موسى، عن أبيه، عن أجداده: من أحبنى.
أخبرني ابن قدامة، إجازة، أخبرنا عمر بن محمد، أخبرنا ابن ملوك، وأبو بكر القاضى، قالا: أخبرنا أبو الطيب الطبري، أخبرنا أبو أحمد الغطريفى، حدثنا عبدالرحمن بن المغيرة، حدثنا نصر بن على، حدثنا على بن جعفر بن محمد، حدثنى أخى موسى، عن أبيه، عن أبيه محمد، عن أبيه على، عن أبيه، عن جده على رضى الله عنه - أن النبي صلى الله عليه وسلم أخذ بيد الحسن والحسين فقال: من أحبنى وأحب هذين وأبويهما كان معى في درجتي يوم القيامة.قال الترمذي: لا يعرف إلا من هذا الوجه.
لماذا انكر الذهبي هذا الحديث
قال ان الترمذي لم يحسنه ولم يصححه
تعالوا ننظر الى الترمذي هل حسنه او صححه؟
سنن الترمذي - (ج 12 / ص 195)
3666 - حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَهْضَمِيُّ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ أَخْبَرَنِي أَخِي مُوسَى بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِيهِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِيهِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ عَنْ أَبِيهِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخَذَ بِيَدِ حَسَنٍ وَحُسَيْنٍ فَقَالَ مَنْ أَحَبَّنِي وَأَحَبَّ هَذَيْنِ وَأَبَاهُمَا وَأُمَّهُمَا كَانَ مَعِي فِي دَرَجَتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ
قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ لَا نَعْرِفُهُ مِنْ حَدِيثِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ
يا سلام ياسلام الترمذي يحسن الحديث على هذا الوجه اذا الحديث حسن لذاته اذا الرجل صدوق
اذا على شرط كتابك ياذهبي ونحملك محمل حسن ويجب ان تقول ان الحديث حسن ولا نكاره به سوى طلب التقرب بحب ابي الحسن
الرابط :
http://www.wahajr.net/hajrvb/showthread.php?t=402816268
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق