هل هؤلاء أضل من حمير أهلهم ؟!
هل هؤلاء أضل من حمير أهلهم ؟!
شرح العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية المؤلف : محمد خليل هراس الطبعة : الأولى الناشر : الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد تاريخ النشر : 1413هـ - 1992م عدد الصفحات : 187 عدد الأجزاء : 1 مصدر الكتاب : موقع الإسلام http://www.al-islam.com[ ضمن مجموعة كتب من موقع الإسلام ، ترقيمها غير مطابق للمطبوع ، وغالبها مذيلة بالحواشي ]- (ج 1 / ص 332)( وَإِنْ كَانَتْ هَذِهِ الْمَسْأَلَةُ مَسْأَلَةُ عُثْمَانَ وَعَلِيٍّ لَيْسَتْ مِنَ الْأُصُولِ الَّتِي يُضَلَّلُ الْمُخَالِفُ فِيهَا عِنْدَ جُمْهُورِ أَهْلِ السُّنَّةِ .لَكَنِ الَّتِي يُضَلَّلُ فِيهَا : مَسْأَلَةُ الْخِلَافَةِ ، وَذَلِكَ أَنَّهُمْ يُؤْمِنُونَ أَنَّ الْخَلِيفَةَ بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَبُو بَكْرٍ ، وَعُمَرُ ، ثُمَّ عُثْمَانُ ، ثُمَّ عَلِيٌّ .وَمَنْ طَعَنَ فِي خِلَافَةِ أَحَدٍ مِنْ هَؤُلَاءِ ؛ فَهُوَ أَضَلُّ مِنْ حِمَارِ أَهْلِهِ )(1) .
معاوية وعائشة وعمرو والزبير وطلحة ...لم يسلموا لعلي بذلك بدليل أنهم خرجوا على الإمام علي عليه السلام وحاربوه ...ولم يتعاملوا معه كحاكم للدولة الإسلامية يجب طاعته فهل يجري هذا الحكم على هؤلاء أم لا ؟
ـــــــــــــــــ الهامش ـــــــــــ
1ـ قطف الثمر في بيان عقيدة أهل الأثر & ويليه كتاب مسائل الجاهلية - (ج 1 / ص 101)( ثم بعده عمر لفضله ، وعهد أبي بكر إليه .ثم عثمان ، لتقديم أهل الشورى له . ثم علي - رضي الله عنه - ، لإجماع أهل عصره عليه . فهؤلاء الخلفاء الراشدون ، والأئمة المهديون ، ومن طعن في خلافة أحدٍ من هؤلاء ، فهو أضل من حمار أهله )و مجمل اعتقاد أئمة السلف المؤلف : عبد الله بن عبد المحسن التركي الطبعة : الثانية الناشر : وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد - المملكة العربية السعودية تاريخ النشر : 1417هـ عدد الصفحات : 168عدد الأجزاء : 1 مصدر الكتاب : موقع الإسلامhttp://www.al-islam.com[ ضمن مجموعة كتب من موقع الإسلام ، ترقيمها غير مطابق للمطبوع ، وغالبها مذيلة بالحواشي ]- (ج 1 / ص 74)( وذلك أنهم يؤمنون بأن الخليفة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو بكر ، ثم عمر ، ثم عثمان ، ثم علي ، ومن طعن في خلافة أحد من هؤلاء فهو أضل من حمار أهله)والتنبيهات اللطيفة فيما احتوت عليه الواسطية من المباحث المنيفة المؤلف : عبد الرحمن ناصر السعدي الطبعة : الأولى الناشر : دار طيبة – الرياض تاريخ النشر : 1414هـ عدد الصفحات : 136 عدد الأجزاء : 1 مصدر الكتاب : موقع الإسلامhttp://www.al-islam.com[ ضمن مجموعة كتب من موقع الإسلام ، ترقيمها غير مطابق للمطبوع ، وغالبها مذيلة بالحواشي ]- (ج 1 / ص 101) وشرح البراك للواسطية - (ج 1 / ص 243) اكتفيت بهذا النزر اليسير من المصادر لأن المسألة عندهم مسلم بها
تابع لبحوث أسد الله الغالب
شرح العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية المؤلف : محمد خليل هراس الطبعة : الأولى الناشر : الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد تاريخ النشر : 1413هـ - 1992م عدد الصفحات : 187 عدد الأجزاء : 1 مصدر الكتاب : موقع الإسلام http://www.al-islam.com[ ضمن مجموعة كتب من موقع الإسلام ، ترقيمها غير مطابق للمطبوع ، وغالبها مذيلة بالحواشي ]- (ج 1 / ص 332)( وَإِنْ كَانَتْ هَذِهِ الْمَسْأَلَةُ مَسْأَلَةُ عُثْمَانَ وَعَلِيٍّ لَيْسَتْ مِنَ الْأُصُولِ الَّتِي يُضَلَّلُ الْمُخَالِفُ فِيهَا عِنْدَ جُمْهُورِ أَهْلِ السُّنَّةِ .لَكَنِ الَّتِي يُضَلَّلُ فِيهَا : مَسْأَلَةُ الْخِلَافَةِ ، وَذَلِكَ أَنَّهُمْ يُؤْمِنُونَ أَنَّ الْخَلِيفَةَ بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَبُو بَكْرٍ ، وَعُمَرُ ، ثُمَّ عُثْمَانُ ، ثُمَّ عَلِيٌّ .وَمَنْ طَعَنَ فِي خِلَافَةِ أَحَدٍ مِنْ هَؤُلَاءِ ؛ فَهُوَ أَضَلُّ مِنْ حِمَارِ أَهْلِهِ )(1) .
معاوية وعائشة وعمرو والزبير وطلحة ...لم يسلموا لعلي بذلك بدليل أنهم خرجوا على الإمام علي عليه السلام وحاربوه ...ولم يتعاملوا معه كحاكم للدولة الإسلامية يجب طاعته فهل يجري هذا الحكم على هؤلاء أم لا ؟
ـــــــــــــــــ الهامش ـــــــــــ
1ـ قطف الثمر في بيان عقيدة أهل الأثر & ويليه كتاب مسائل الجاهلية - (ج 1 / ص 101)( ثم بعده عمر لفضله ، وعهد أبي بكر إليه .ثم عثمان ، لتقديم أهل الشورى له . ثم علي - رضي الله عنه - ، لإجماع أهل عصره عليه . فهؤلاء الخلفاء الراشدون ، والأئمة المهديون ، ومن طعن في خلافة أحدٍ من هؤلاء ، فهو أضل من حمار أهله )و مجمل اعتقاد أئمة السلف المؤلف : عبد الله بن عبد المحسن التركي الطبعة : الثانية الناشر : وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد - المملكة العربية السعودية تاريخ النشر : 1417هـ عدد الصفحات : 168عدد الأجزاء : 1 مصدر الكتاب : موقع الإسلامhttp://www.al-islam.com[ ضمن مجموعة كتب من موقع الإسلام ، ترقيمها غير مطابق للمطبوع ، وغالبها مذيلة بالحواشي ]- (ج 1 / ص 74)( وذلك أنهم يؤمنون بأن الخليفة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو بكر ، ثم عمر ، ثم عثمان ، ثم علي ، ومن طعن في خلافة أحد من هؤلاء فهو أضل من حمار أهله)والتنبيهات اللطيفة فيما احتوت عليه الواسطية من المباحث المنيفة المؤلف : عبد الرحمن ناصر السعدي الطبعة : الأولى الناشر : دار طيبة – الرياض تاريخ النشر : 1414هـ عدد الصفحات : 136 عدد الأجزاء : 1 مصدر الكتاب : موقع الإسلامhttp://www.al-islam.com[ ضمن مجموعة كتب من موقع الإسلام ، ترقيمها غير مطابق للمطبوع ، وغالبها مذيلة بالحواشي ]- (ج 1 / ص 101) وشرح البراك للواسطية - (ج 1 / ص 243) اكتفيت بهذا النزر اليسير من المصادر لأن المسألة عندهم مسلم بها
تابع لبحوث أسد الله الغالب
http://www.alhak.org/vb/showthread.php?t=14402
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق